الأحد، 20 ديسمبر 2009

أصبحتُ أعشق زهر البنفسج


لم يتغير زهر البنفسج وتغير شعوري تجاهه.
كنتُ إذا تحدثت مع صديق لي وتأتى ذكر زهرة البنفسج خِلسه .. ينقبض قلبي حزناً وتغمرني حالة شجن غريبة ، يسألني صديقي ماذا ألم بي ..!! ، فلا أجد ما قد يصف شعوري بالحزن إزاء زهرالبنفسج ولأي سبب كان ..؟

وفي إحدي المرات سمعت فيها من يتغنى ببهجة البنفسج رغم كونه زهر حزين ، وحمدت الله على أن إحساسي بالحزن تجاة تلك الزهرة طبيعي ، وعرفت بعد ذلك أن تلك الأغنية لصالح عبد الحي شدى من خلالها ألحان رياض السنباطي وكلمات محمود بيرم التونسي " ليه يابنفسج بتبهج وانت زهر حزين ** والعين تتابعك ، وطبعك محتشم ورزين "

وقد جذبني الفضول لمعرفة سبب بهجة زهر البنفسج رغم أن كاتب تلك الكلمات يعترف له بالحزن وتمهلت في سماع الكلمات الى أن اكتملت ولم أجد ما قد تسببه من بهجة للناظرين ، ولكني عندما انهيت سماع الأغنية اكتشفت ما هو سبب حزني وشجنى كلما نظرت الى إحداها ، كان هذا رابط داخلي يربطني بها شجناً .

وعلمت لاحقاً من أحد الأشخاص المطلعين على سرائر تلك الحكايات ( سبب بهجة النظر الى زهر البنفسج يرجع الى أنه كان قديماً وعلى أعتاب مملكة النعمان بن المنذر فى أغوار صحراء اليمن كانت زهور البنفسج تشكل سياجاً حول قصوره وكانت هي أول ما تقع عليها أعين القادمين الى قصور النعمان ، بعدما يكونوا قد نجوا من موت قريب خلال أخطار الصحاري الموحشة ، وتشكل زهور البنفسج فى أعينهم لون البشارة بالوصول والنجاة وتلك كانت بهجة البنفسج ) – ولم تكن تلك الحكاية هي سبب ارتدادي عن النفور منها.



عندما تصبح أنت من أشد المعارضين لأراءك ، تمسي وانت تنتمي بكل جوانحك لزهرة بنفسج ، وهكذا كان الحال بعدما اكتشفت السر الذي كان يثير شجني كلما أبصرت البنفسج ، كانت حالة الحزن التي تغمر قلبي وهالة الشجن التي تحيط بي نابعة من وحدتي ، فكلما نظرت الى زهرة بنفسج وتخيلت نفسي أجول داخل أوراقها وخلايا لونها الحزين وجدتني اجلس داخلها وحيداً ، وأني كلما أبصرتها وجدتني انظر الى زهرة وحيدة حتى لو كانت ضمن باقة.

ولا أدري متى نشأ هذا الرابط بين وحدتي وبين زهر البنفسج ، ولكني أكتشفت الرابط ذاته عندما زال كل أثر له. عندما كنت وحيداً وبعدما اعتقدت أني سأصير هكذا طويلاً زاد حزني جراء النظر الى زهر البنفسج وعندما وجدت ما كنت أبحث عنه وكان هو يبحث عني بالضرورة وجدتني أزدت حباً بزهر البنفسج وانكشف لي كل سر فى أسباب جماله ووجدتني أعشقه وما كنت احسبني عاشقا.




"ليه يابنفسج"
ليه يا بنفسج * بِتِبهِج * وانت زهر حزين
والعين تتابعك * وطبعك * محتشم ورزين
***
ملفوف وزاهي * يا ساهي * لم تبوح للعين
بكلمة منك * كإنَّك * سِرّ بين اتنين
***
حسنك بكونك * بِلونك * تِبهج المقهور
واللي يزوره * سميره * في الظلام مستور
***
حطوك خميلة * جميلة * فوق صدور الغيد
تسمع وتسرق * يا أزرق * همسة التنهيد
***
اسمع وقولي * مين اللي * قال معايا آه
بقولها وحدي * لوحدي * والأسى هواه

هناك تعليق واحد:

  1. عرفت منان انى بحب البنفسج جداااا فعلا بيدى حالة شجن وغموض بطريقة غريبة زهرة عجيبة فعلا كلامك جميل اوى يا ايهاب

    ردحذف